منتديات الشاهين
========================
يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ماهو بمنكور
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بكي نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره
===========================


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جاءه عرض ليدخل مجال الأناشيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبـن الشـمال
مدير عام المنتدى
مشرف للمنتدى البادية
مدير عام المنتدى  مشرف للمنتدى البادية
avatar

رقم العضوية : 1
المشاركات : 133
نشاط العضو :
70 / 10070 / 100


ذكر
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

مُساهمةموضوع: جاءه عرض ليدخل مجال الأناشيد   الثلاثاء 19 أكتوبر - 23:00

جاءه عرض ليدخل مجال الأناشيد
السؤال :لي أخ صوته جميل يريد الدخول في مجال الإنشاد وجاءه عرض من ملحن أغاني وزفات مشهور أن يلحن له الأناشيد، فما حكم التعامل معه وما توجيهكم لأخي، مع أني نصحت أخي كثيراً بعدم التعامل معه وقطع العلاقة به نهائيا خاصة أن أخي في المرحلة الثانوية والملحن أكبر منه عمراً ولكن أخي مصر على التعامل معه ، أحسن الله إليكم ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين؟


الجواب :
الحمد لله :
النشيد إذا تم تلحينه وفق الألحان والأوزان الموسيقية - وإن لم يكن معه آلآت موسيقية - فهو نوع من الغناء المذموم ، والذي لا يخلو من كراهة عند عامة العلماء . ينظر : "نزهة الأسماع" لابن رجب الحنبلي صـ59.
وذلك لأن التطريب والتلحين على وجهين :
إحداهما : ما اقتضته الطبيعة ، وسمحت به من غير تكلُّف ، ولا تمرين ، ولا تعليم ، بل إذا خُلِّي الإنسان وطبعه واسترسلت طبيعته جاءت بذلك التطريب والتلحين.
فذلك جائز .
والثاني : ما كان صناعة من الصنائع ، وليس في الطبع السماحة به ، بل لا يحصل إلا بتكلف وتصنع وتمرُّن ، وتعلُّم أنواع الألحان البسيطة والمركبة على إيقاعات مخصوصة وأوزان مخترعة ، لا تحصل إلا بالتعلم والتكلف .
فهذا الذي كرهه السلف وعابوه وذموه .
قال أبو الحسن القرافي: " الماضون من الصدر الأول حجةٌ على من بعدهم ، ولم يكونوا يلحِّنون الأشعار ولا ينغِّمونها بأحسن ما يكون من النَّغم ، إلا من وجه إرسال الشعر واتصال القوافي ، فإن كان صوتُ أحدهم أشجنَ من صاحبه ، كان ذلك مردوداً إلى أصل الخِلْقَة ، لا يتصنَّعون ولا يتكلَّفون ". نقله عنه في " الاعتصام " (1/208)
قال الشاطبي: " فلذلك نص العلماء على كراهية ذلك المُحْدَث ". انتهى من "الاعتصام" (1/208).
وقال ابن الحاج المالكي، رحمه الله : " وَنَحْنُ لَا نَذُمُّ إنْشَادَ الشِّعْرِ ، وَلَا نُحَرِّمُهُ ، وَإِنَّمَا يَصِيرُ الشِّعْرُ غِنَاءً مَذْمُومًا إذَا لُحِّنَ ، وَصُنِعَ صَنْعَةً تُورِثُ الطَّرَبَ ، وَتُزْعِجُ الْقَلْبَ ، وَهِيَ الشَّهْوَةُ الطَّبِيعِيَّةُ ، وَلَيْسَ كُلُّ مَنْ رَفَعَ صَوْتَهُ بِالْغِنَاءِ لَحَّنَ ، وَأَلَذَّ ، وَأَطْرَبَ ، فَالْمَمْنُوعُ وَالْمَكْرُوهُ إنَّمَا هُوَ اللَّذِيذُ الْمُطْرِبُ ... وَهَذَا هُوَ سِرُّ الْمَسْأَلَةِ فَافْهَمْهُ ." انتهى من " المدخل " (3 /191) .
وقال ابن عبد البر: " وأما الغناءُ الذي كرهه العلماء : فهذا الغناء بتقطيع حروف الهجاء ، وإفساد وزن الشعر ، والتمطيط به ، طلباً للهو والطرب ، وخروجاً عن مذاهب العرب .
والدليل على صحة ما ذكرنا أن الذين أجازوا ما وصفنا من النَّصْب والحداء ، هم كرهوا هذا النوع من الغناء ". انتهى " التمهيد " (22/198).
والنَّصْب هو الصوت اليسير الذي يسمع من قرع الإبهام على الوسطى .
فهذا الغناء والنشيد يختلف عن غناء العرب في الحُداء والنَّصْب ، لأن غناء العرب لا يسيرُ وفق الألحان والإيقاعات الموسيقية الموزونة المتكلَّفة ، ولم تكن العرب تعرف الغناء بهذه الطريقة ، وإنما دخل عليها متأخراً .
قال الشاطبي: " العربُ لم يكن لها من تحسين النغمات ما يجري مجرى ما الناسُ عليه اليوم ، بل كانوا ينشدون الشعر مطلقاً من غير أن يتعلموا هذه الترجيعات التي حدثت بعدهم ، بل كانوا يرققون الصوتَ ويمططونه على وجهٍ يليقُ بأمية العرب الذين لم يعرفوا صنائع الموسيقى .
فلم يكن فيه إلذاذٌ ولا إطرابٌ يُلهي ، وإنما كان لهم شيء من النشاط ، كما كان الحبشة وعبد الله بن رواحة يحدون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكما كان الأنصار يقولون عند حفر الخندق :
نَحْنُ الَّذِينَ بَايَعُوا مُحَمَّدَا *** عَلَى الْجِهَادِ مَا حَيِينَا أَبَدَا
فيجيبهم صلى الله عليه وسلم بقوله :
اللَّهُمَّ لَا عَيْشَ إِلَّا عَيْشُ الْآخِرَهْ *** فَأَكْرِمْ الْأَنْصَارَ وَالْمُهَاجِرَهْ ". انتهى "الاعتصام" (1/201).
ولذلك استنكر العلماءُ على من ألحق هذا النوع من الغناء بالحُداء والنَّصب لما بينهما من الفرق الكبير.
وقال ابن قدامة المقدسي عمن لا يُفرِّقُ بينهما : " ومَنْ هذه حاله لا يصلح للفتيا ؛ فإن المفتي ينبغي أن يكون عالماً باللسان ، لسان العرب ولغتهم مما يفتي فيه". انتهى ، نقله عنه ابن رجب في "ذيل طبقات الحنابلة "(1 / 263)
وقال ابن القيم رحمه الله: " الغناءُ المعتادُ بينَه وبينَ غناء الأعراب المرَّخص فيه ، كما بين المسكر والشراب الحلال ، وكما بين الميتة والمذكاة ". انتهى بتصرف من "الكلام على مسألة السماع"(418).
ولذلك لا يصح قياس أحدهما على الآخر في الجواز ، ففرق بين غناء ونشيدٍ يقال على السليقة والطبيعة ، وبين غناء يجري وفق الألحان الموسيقية المتكلفة ، ملتزمًا بأصول صنعة الغناء وألحانها ومقاماتها ، ونغماتها المرتبة على النِّسب الموسيقية .
بحيث يَطربُ وينتشي بها السامع ، حتى ربما لم يلتفت إلى ما فيها من المعاني ، والحكم والآداب ، لانشغاله بالطرب ، ونشوته باللحن .
وليت الأمر وقف عند النشيد وفق الألحان الموسيقية المتكلفة ، بل تعدى الأمر عند بعضهم إلى : سرقة ألحان المغنين والفساق !! .



والحاصل : أنه ينبغي لأخيك أن لا يتعامل مع هذا الملحن ، وهذه الطريق وعرةٌ ، وغالباً ما يبدأ فيها الإنسان متمسكاً بالضوابط الشرعية ، ثم يبدأ بالتنازل شيئاً فشيئاً .
فتلحين ، ثم دفوف ، ثم مؤثرات الصوتية ، ثم آلات موسيقية ، فضلاً عما في كثير من الأناشيد من ابتذال في الكلمات والأسلوب .
وليحسن استعمال النعمة التي أنعم الله عليه بها وهي حسن الصوت ، فيستعملها في قراءة القرآن وترتيله أو دعوة الناس إلى الصلاة بالأذان .
والله أعلم .


                    


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://llss.yoo7.com
 
جاءه عرض ليدخل مجال الأناشيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاهين :: "°o.O منتديات لطائف إيمانية O.o °" :: همســــــــــــــات دعوية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط صقور البادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الشاهين على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
أقسام المنتدى
شرح وتفسيرالخواطر وقصص قرانيةالحفظ فديورعب وتلاوة الاعجاز فى القران عذب الكلام البوم صور ساعة لقلبك فديوضحك الالعاب ومسابقات سيرة الرسول(ص) علوم الحديث همسات دعوية فديوحوادث الادعيه والاذكار أفتكسات وخترعات صيانه وبرامج الكمبيوتر فديومنوعه تصميم الانترنت جوال فضفضة صحتك بدنيا بيتك أشيد أسلامية الاحديث النووية فديــو مكتبة التفسير فتاوى حية الفوتوشوب دروس صور وايكونات أكواد css أكواد جافا أكواد html

عدد زوار المنتدى

.: :.