منتديات الشاهين
========================
يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ماهو بمنكور
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بكي نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره
===========================


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يجب على الزوج شكر زوجته على أعمالها المنزلية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبـن الشـمال
مدير عام المنتدى
مشرف للمنتدى البادية
مدير عام المنتدى  مشرف للمنتدى البادية
avatar

رقم العضوية : 1
المشاركات : 133
نشاط العضو :
70 / 10070 / 100


ذكر
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

مُساهمةموضوع: هل يجب على الزوج شكر زوجته على أعمالها المنزلية ؟   الثلاثاء 19 أكتوبر - 22:55




هل يجب على الزوج شكر زوجته على أعمالها المنزلية ؟
السؤال:هل يجب عل الزوج شكر زوجته على أعمالها اليومية والاعتيادية كأعداد الطعام , وتنظيف المنزل؟


الجواب :
الحمد لله
بيان وجوب خدمة الزوجة زوجها في بيته بالمعروف ، وأن ذلك من تمام حقه عليها .
وشكر الزوج زوجته على ذلك من تمام عشرتها بالمعروف ، ومن أسباب استدامة المودة والأنس بينهما ، وما كان سببا لذلك فالمشروع تحقيقه والسعي في حصوله .
والقضية بين الزوجين ليست قضية واجب ومندوب ، وحقه وحقها ، وما عليه وما عليها ، بقدر ما هو حسن معاشرة بالمعروف .
ومن تمام شكر الله تعالى على نعمه أن يشكر المسلم من جعله الله سبباً لهذه النعمة من الناس .
روى أبو داود (4811) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنّه قَالَ : (لَا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ) وصححه الألباني في "سنن أبي داود" .
وذلك لأن شكر الله تعالى إنما يتم بطاعته وامتثال أمره ، ومما أمر الله به : أن تشكر من أحسن إليك من الناس ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ) رواه أبو داود (1672) وصححه الألباني في "سنن أبي داود" .
انظر : "تحفة الأحوذي" (6/74) .
وقال الشيخ عبد المحسن العباد :
" معلوم أن كل خير فهو من الله سبحانه وتعالى : ( وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنِ اللَّهِ ) ( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا ) فكل خير حصل للإنسان فالله تعالى هو المتفضل به ، ومن الخير الذي يتفضل الله به على من يشاء من عباده أن يسوق إليه إنساناً يسخره له ويلين قلبه له بحيث يحسن إليه ، وهذا الإحسان هو في الحقيقة من الله عز وجل ؛ لأن الله تعالى هو الذي وفق من أراد أن يحسن إليه للإحسان إليه ، فهو سبحانه وتعالى متفضل بكل شيء ، ولكن كما أن العبد فاعل باختياره ، وأنه يحمد على ما يحصل منه من الخير ، وكذلك يذم على ما يحصل منه من الشر ، فإنه إذا حصل منه الإحسان فإنه يحمد على إحسانه وعلى معروفه ، ويشكر على ذلك ، والشكر لله عز وجل أولاً وآخراً ؛ لأنه هو المتفضل بكل شيء ، فهو يتفضل بالخير بسبب أحد من الناس ، أو بدون أن يكون هناك سبب من أحد من الناس ، فالكل بفضل الله عز وجل ، والكل بإحسانه وجوده وكرمه سبحانه وتعالى ، فعلى الإنسان أن يشكر الله عز وجل على كل النعم الظاهرة والباطنة ؛ لأنها كلها من الله تقديراً وتوفيقاً ، ومن ساق الله تعالى الخير على يديه لإنسان فإنه يشكره ويثني عليه ويدعو له ، سواء كان هذا المعروف يتعلق بأمر دنيوي أو بأمر ديني " انتهى .
"شرح سنن أبي داود" (27 /458) .
ومعاشرة المرأة بالمعروف من دواعي استدامة السعادة الزوجية بينهما .
وروى الترمذي (3895) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي ) وصححه الألباني في "سنن الترمذي" .
قال السندي رحمه الله :
" مُرَاده أَنَّ حَسَن الْعِشْرَة مَعَ الْأَهْل مِنْ جُمْلَة الْأَشْيَاء الْمَطْلُوبَة فِي الدِّين ، فَالْمُتَّصِف بِهِ مِنْ جُمْلَة الْخِيَار مِنْ هَذِهِ الْجِهَة ، وَيَحْتَمِل أَنَّ الْمُتَّصِف بِهِ يُوَفَّق لِسَائِرِ الصَّالِحَات حَتَّى يَصِير خَيْرًا عَلَى الْإِطْلَاق " انتهى .
وروى الترمذي (1162) عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خِيَارُكُمْ خِيَارُكُمْ لِنِسَائِهِمْ خُلُقًا) حسنه وصححه الألباني في "سنن الترمذي" .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" :
"وعلى كل من الزوجين بذل الإحسان للآخر ، والعمل على الوفاق وجمع الشمل ، وكف النزاع
فيجب على كل واحد من الزوجين أن يتقي الله جل وعلا ، وأن يؤدي ما عليه من واجبات تجاه الآخر ، وأن يعاشر كل واحد الثاني بالمعروف والإحسان ، وأن يكرم كل من الزوجين قرابة زوجه ، حتى يتم لهم حسن العشرة ، ويلتئم شمل الأسرة " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (19 /229-252-267) .


وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" إذا قال قائل : ما هي الوسيلة إلى أن يحب الرجل زوجته والمرأة زوجها ؟ فنقول : الوسيلة إلى ذلك بينها الله بقوله : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) فإذا عاشر كل إنسان زوجته بالمعروف ، وهي كذلك ، حصلت المحبة والألفة والحياة الزوجية السعيدة " انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (6 /29) .


فالذي ينبغي للزوج أن يشكر زوجته إذا أحسنت إليه ، أو أسدت إليه خدمة أو معروفاً ، وذلك من أسباب حسن العشرة ودوامها .
والله أعلم


                    


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://llss.yoo7.com
 
هل يجب على الزوج شكر زوجته على أعمالها المنزلية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاهين :: "°o.O منتديات لطائف إيمانية O.o °" :: همســــــــــــــات دعوية-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط صقور البادية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الشاهين على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
أقسام المنتدى
شرح وتفسيرالخواطر وقصص قرانيةالحفظ فديورعب وتلاوة الاعجاز فى القران عذب الكلام البوم صور ساعة لقلبك فديوضحك الالعاب ومسابقات سيرة الرسول(ص) علوم الحديث همسات دعوية فديوحوادث الادعيه والاذكار أفتكسات وخترعات صيانه وبرامج الكمبيوتر فديومنوعه تصميم الانترنت جوال فضفضة صحتك بدنيا بيتك أشيد أسلامية الاحديث النووية فديــو مكتبة التفسير فتاوى حية الفوتوشوب دروس صور وايكونات أكواد css أكواد جافا أكواد html

عدد زوار المنتدى

.: :.